لماذا كل هذا التعلّق بمسلسلات رمضان التي أنتجت في الثمانينات والتسعينات؟.. اخبار عربية

نبض الصحافة العربية - بي بي سي


لماذا كل هذا التعلّق بمسلسلات رمضان التي أنتجت في الثمانينات والتسعينات؟


كتب بي بي سي لماذا كل هذا التعلّق بمسلسلات رمضان التي أنتجت في الثمانينات والتسعينات؟..اخبار عربية عبر موقع نبض الجديد - شاهد لماذا كل هذا التعلّق بمسلسلات رمضان التي أنتجت في الثمانينات والتسعينات؟صدر الصورة، Getty Imagesالتعليق على الصورة، في الثمانينات والتسعينات، كانت مشاهدة المسلسلات مختلفة كانت المسلسلات تخبّأ تقريباً كلّها حتى شهر رمضان تأتي كمكافأة لصبر استمر... , نشر في الجمعة 2025/02/28 الساعة 08:03 م بتوقيت مكة المكرمة التفاصيل ومشاهدتها الان .

لماذا كل هذا التعلّق بمسلسلات رمضان التي أنتجت في الثمانينات والتسعينات؟

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، في الثمانينات والتسعينات، كانت مشاهدة المسلسلات مختلفة: كانت المسلسلات تخبّأ تقريباً كلّها حتى شهر رمضان - تأتي كمكافأة لصبر استمر 11 شهراً.Article informationAuthor, أحمد عبدالله - بي بي سي عربي - بيروتRole, صحفيReporting from Beirutقبل 2 دقيقة

هذه الأيام، نسمع عن قصص الحب المعقّدة في مسلسلات يتابعها كثيرون، ويتابعون أبطالها شديدي الأناقة، على منصّات البث المباشر؛ تستمر هذه المسلسات لستين أو سبعين حلقة وربما أكثر. طوال السّنة نسمع عن مسلسل يتبعه مسلسل بلا توقف.

أما في الثمانينات والتسعينات، كانت مشاهدة المسلسلات مختلفة: كانت المسلسلات تخبّأ تقريبا كلّها حتى شهر رمضان - تأتي كمكافأة لصبر استمر 11 شهراً.





كان السؤال المعتاد: ماذا سيفعل صنّاع العمل إن كان عدد أيام رمضان أقل أو أكثر من الحلقات الثلاثين؟ لم يكن أمام ذاك الجيل سوى الانتظار.

كانت حينها الأعمال الدراميّة محدودة، لذلك لا تزال أسماؤها وشاراتها مألوفة لمن أصبحوا الآن في الثلاثينيات والأربعينيات من أعمارهم: مثل ليالي الحلميّة ذات الشارة الشهيرة "منين بيجي الشجن...من اختلاف الزمن"، ورأفت الهجّان - الجاسوس المصري في قلب إسرائيل.

شكّلت تلك السنوات "ذروة الدراما الرمضانية"، كما يقول رئيس قسم الفن في صحيفة الشروق المصرية، خالد محمود "حيث علقت أسماء نجومها في الذاكرة الجمعيّة".

تخطى قصص مقترحة وواصل القراءةقصص مقترحة

قصص مقترحة نهاية

إنتاج مسلسلات رمضان يكلف المليارات في ظل أوضاع اقتصادية خانقة22 أبريل/ نيسان 2022ما سبب المطالبة بإيقاف تصوير مسلسل سوري قبيل شهر رمضان؟27 فبراير/ شباط 2025

نيللي وشريهان

صدر الصورة، elcinema.com

التعليق على الصورة، النقلة النوعية الحقيقية في عالم الفوازير جاءت عام 1975، عندما بدأت نيللي بأسلوب استعراضي غير مسبوق.

شهدت تلك الفترة ذروة الإنتاج التلفزيوني المبهر؛ إذ خطفت الفوازير الرمضانية أنظار المشاهدين.

انقسم الجمهور بين عشاق نيللي، التي أبهرتهم بعروضها الاستعراضية، وبين محبي شريهان، التي خطفت القلوب بثيابها البراقة الملونة، وشعرها المستعار الأحمر والأزرق، والكثير من الرقص والألغاز.

تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

تابعوا التغطية الشاملة من بي بي سي نيوز عربي على واتساب.

اضغط هنا

يستحق الانتباه نهاية

انطلقت الفوازير الرمضانية من مصر عام 1955 عبر الإذاعة المصرية، حيث قدمتها الإعلاميتان سامية صادق وآمال فهمي، وفقاً للهيئة الوطنية للإعلام - ماسبيرو.

ومع توسع انتشار التلفزيون، انتقلت الفوازير إلى الشاشة عام 1960، لكن النقلة النوعية الحقيقية جاءت عام 1975، عندما دخلت نيللي عالم الفوازير بأسلوب استعراضي غير مسبوق، حيث مزجت بين الأزياء المبهرة، الماكياج المتقن، والعروض الراقصة التي كانت بمثابة تجربة بصرية ساحرة للجمهور آنذاك.

واصلت نيللي تقديم الفوازير حتى 1981، حيث قدمت أعمالاً مثل "صورة وفزورة" و"عروستي" و"الخاطبة"، لكن بعد زواجها، قررت التوقف عن الفوازير والسفر مع زوجها، مبتعدة عن الأضواء لعقد من الزمن.

تساءل كثيرون عن سبب هذا الغياب، لكنها أوضحت في لقاءات تلفزيونية أنها أرادت أن تظل في ذاكرة الجمهور "النجمة المتألقة" التي طالما أسعدتهم بفنها وموهبتها.

في عام 1982، ومع ابتعاد نيللي عن ساحة الفوازير، انتقل المخرج فهمي عبد الحميد للعمل مع الممثل الكوميدي سمير غانم، مقدما شخصية "فطوطة"، التي أصبحت أيقونة في ذاكرة رمضان، بينما قدم فؤاد المهندس برنامجه الشهير "عمو فؤاد رايح يصطاد".

كانت "فطوطة" تعرض بعد الإفطار، في حين جاء "عمو فؤاد" بعد العصر، ليحظى كل منهما بجمهوره الخاص.

لكن بعد ثلاث سنوات، كانت الشاشة على موعد مع وجه جديد في عالم الفوازير.

عودة شريهان: أنشودة احتفاء بالحياة15 أبريل/ نيسان 2021

صدر الصورة، FB/Sherihan

التعليق على الصورة، حظيت فوازير شريهان بشعبية طاغية، حيث أذهلت المشاهدين بالاستعراضات المبهرة، الأزياء الفاخرة، والديكورات الساحرة، مما جعلها جزءاً لا يتجزأ من ذاكرة رمضان.

أطلّت شريهان عام 1985 بفوازير "ألف ليلة وليلة: عروس البحور"، لتبدأ حقبة جديدة من الفوازير الاستعراضية التي استمرت حتى 1993، عندما أجبرها المرض على الابتعاد عن الساحة الفنية.

خلال تلك السنوات، قدمت أعمالاً لا تُنسى لترسخ مكانتها كإحدى أبرز نجمات الفوازير في تاريخ التلفزيون العربي.

حظيت فوازير شريهان بشعبية طاغية، حيث أذهلت المشاهدين بالاستعراضات المبهرة، الأزياء الفاخرة، والديكورات الساحرة، مما جعلها جزءاً لا يتجزأ من ذاكرة رمضان. وفي ذلك الوقت، كانت نيللي قد عادت إلى الساحة مجدداً، مقدمةً فوازيرها المميزة.

لم تكن الفوازير مجرد عروض استعراضية، بل كانت امتداداً لفكرة "الحكواتي"، التي انتشرت في مقاهي مصر وسوريا ولبنان خلال أربعينيات وستينيات القرن الماضي، كما أوضح الصحفي نذير رضا في مقابلة مع بي بي سي عربي. "الحكواتي كان يروي حكاياته يومياً، إما من خلال فزورة أو بتقسيم القصة إلى حلقات ممتدة على مدار الشهر، مما يجعل الجمهور متشوقاً لمتابعة كل ليلة بشغف.

كانت الحياة - والجمهور - أكثر بساطة آنذاك. كان المشاهدون يحاولون حلّ الفوازير بأنفسهم، ويرسلون إجاباتهم عبر الرسائل البريدية، ثم لاحقاً عبر الاتصالات الهاتفية، على أمل الفوز.

لم يكن الأمر مجرد عرض تلفزيوني، بل كان طقساً رمضانياً يجمع العائلة حول الشاشة، وذكرى علقت في وجدان أجيال.

"المسؤول السوري الذي يخشاه الناس" و"البطل المصري"

صدر الصورة، shahid

كان مسلسل "مرايا" سلسلة كوميدية سورية من تأليف وبطولة ياسر العظمة، انطلق عام 1982 واستمر حتى عام 2013، ويُعد من أبرز الأعمال الكوميدية السورية التي انتشرت وعر


اقرأ على الموقع الرسمي

شاهد لماذا كل هذا التعل ق بمسلسلات

كانت هذه تفاصيل لماذا كل هذا التعلّق بمسلسلات رمضان التي أنتجت في الثمانينات والتسعينات؟ نتمنى بان نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على بي بي سي ونحيطكم علما بان قام فريق التحرير في نبض الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل فيه وربما قد يكون تم النقل بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او المقال من مصدره الاساسي.

تابع نبض الجديد على :
اخبار عربية اليوم